السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يا هـــلآ بــ،من حضــ‘ر
كلـــ الـ،سعـ‘د كلـــ البــ،شـ‘ر
في منتدانا إنـ،تـ‘ثر

أهلا بك زائرنا الكريم ، يسعدنا تواجدك
ويشرفنا أن تقوم بالتسجيل في منتدانا المتواضع... منتدى ALSS



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فطنة وذكاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~LiOn~
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 280
نقاطي : 649
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
تاريخ الميلاد : 03/05/1993

مُساهمةموضوع: فطنة وذكاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم   الإثنين ديسمبر 20, 2010 1:26 am


بسم الله الرحمن الرحيم


ذكاء الرسول صلى الله عليه وسلم


عن علي رضي الله عنه قال : لما سار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر وجدنا عندها رجلين رجلا من قريب ومولى لعقبة بن أبي معيط. فأما القرشي فأفلت , وأما مولى عقبة فأخذناه ,فجعلنا نقول له : كم القوم (كم عدد الجيش القادم نحو بدر ؟) فيقول :هم والله كثير عددهم شديد بأسهم فجعل المسلمون إذا قال ذلك ضربوه حتى انتهوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : كم القوم؟ فيقول : هم كثير عددهم شديد بأسهم فجهد النبي صلى الله عليه وسلم أن يخبره كم هم فأبى ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله : كم ينحرون من الجزر ؟ فقال : عشرا لكل يوم فقال صلى الله عليه وسلم : (( القوم ألف كل جزور لمئة وتبعها ))

flower

وعن كعب بن مالك رضي الله عنهم قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قلما يريد غزاة يغزوها إلا وري بغيرها )

وري بمعنى خدع أي إذا كان يريد غزو تبوك مثلا فإنه يذهب ناحية اليمن ثم يغير مساره نحو تبوك ...

flower

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((يا أيها الناس إن الله عز وجل يعرض بالخمر سينزل فيها أمرا فمن كان عنده منها شيء فليبعه فلينتفع به))

وكان هذا قبل تحريم الخمر حيث بدأ الله عز وجل تحريمها بالتدريج فأدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك فأراد من أصحابه أن ينتفعوا بمال الخمر قبل أن يحرمها الله عز وجل ولا يعني ذلك أن بيعها حلال إنما كان ذلك قبل تحريم شربها وبيعها

قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه :فما لبثنا إلا يسيرا حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله عز وجل حرم الخمر فمن أدركته هذه الآية وعنده منها شيء فلا يشربه ولا يبيع فاستقبل الناس بما كان عندهم طرق المدينة فسفكوها )

flower

وعن هشام بن عروة عن أبيه , عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إذا أحدث أحدكم في الصلاة فليأخذ بأنفه ثم لينصرف"

حتى يبين للناس أن سبب نقض وضوءه هو الرعاث (دم يخرج من الأنف يكون نجسا يبطل الوضوء ويحرم شرب الشراب إذا وقع فيه أو أكل الطعام إذا وقع فيه كذلك)
وحتى يبعد الإحراج عن نفسه ... ولا يعرض نفسه للسخرية من قبل سفاسه الناس.

flower


يتبع ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alss.own0.com
~LiOn~
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 280
نقاطي : 649
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
تاريخ الميلاد : 03/05/1993

مُساهمةموضوع: رد: فطنة وذكاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم   الإثنين ديسمبر 20, 2010 3:04 am

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال الرجل : يا رسول الله! إن لي جار لي يؤذيني فقال : ((انطلق واخرج متاعك إلى الطريق)) فانطلق فأخرج متاعه فاجتمع الناس عليه فقالوا : ما شأنك ؟؟قال : "لي جار يؤذيني فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : انطلق واخرج متاعك إلى طريق فجعلوا يقولون : اللهم العنه ,اللهم اخزه ,فبلغه فأتاه ,فقال : ارجع إلى منزلك فوالله لا أؤذيك ...

flower


وعن زيد بن أسلم أن رجلا قال لحذيفة : يا حذيفة نشكو إلى الله صحبتكم رسول الله أدركتموه ولم ندركه, ورأيتموه ولم نره فقال حذيفة: ونحن نشكو إلى الله إيمانكم به ولم تروه والله ما تدري يا ابن أخي لو أدركته كيف كنت تكون؟ لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الخندق في ليلة باردة مظلمة مطيرة وقد نزل أبو سفيان وأصحابه بالعرصة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من رجل يذهب فيعلم لنا القوم أدخله الله الجنة )) فما قام منا أحد ثم قال : ((من رجل يذهب فيعلم لنا علم القوم جعله الله رفيق إبراهيم يوم القيامة)) فو الله ما قام منا أحد
فقال : ((من رجل يذهب فيعلم لنا عل القوم جعله الله رفيقي يوم القيامة)) فو الله ما قام منا أحد فقال أبو بكر رضي الله عنه : يا رسول الله ! ابعث حذيفة فقال رسول الله : (( يا حذيفة))
فقلت لبيك رسول الله بأبي أنت وأمي ,فقال: ((هل أنت ذاهب)) فقلت : والله ما بي أن أقتل ,ولكنني أخشى أن أؤسر فقال: ((إنك لن تؤسر )) فقلت مرني يا رسول الله بما شئت فقال : ((اذهب حتى تدخل بين ظهراني القوم فأت قريشا فقل :يا معشر قريش إنما يريد الناس إذا كان غدا أن يقولوا :أين قريش أين قادة الناس أين رؤوس الناس فيقدمونكم فتصلون القتال فيكون القتل بكم ثم ائت قيسا فقل : يا معشر قيس!إنما يريد الناس إذا كان غدا أن يقولوا : أين أحلاس الخيل أين الفرسان فيقدمونكم فتصلون القتال فيكون القتل بكم)).

فانطلقت حتى دخلت بين ظهراني القوم فجعلت اصطلي معهم على نيرانهم وجعلت أبث ذلك الحديث الذي أمرني به حتى إذا كان وجاء السحر قام أبو سفيان -ولم يكن مسلما وقتها- فدعا اللات والعزى وأشرك ثم قال :لينظر كل رجل من جليسه ومعي رجل منهم يصطلي على النار فوثبت عليه فأخذت بيده مخافة أن يأخذني فقلت من أنت ؟ فقال : أنا فلان بن فلان فقلت : أولى, فلما دنا الصبح نادوا أين قريش أين رؤوس الناس؟ فقالوا : هات الذي أتينا به البارحة أين بنو كنانة أين الرماة فقالوا: هات الذي أتيتنا به البارحة ,فتخاذلوا وبعث الله عليهم تلك الليلة الريح ,فما تركت لهم بناء إلا هدمته ولا إناء إلا أكفأته حتى لقد رأيت أبا سفيان وثب على جمل له معقول فجعل يسحبه ولا يستطيع أن يقوم فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت أخبره عن أبي سفيان فجعل يضحك حتى بدت نواجذه وجعلت أنظر إلى أنيابه.

flower


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alss.own0.com
آهاات الأيام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

انثى
عدد المساهمات : 672
نقاطي : 841
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
تاريخ الميلاد : 11/10/1993

مُساهمةموضوع: رد: فطنة وذكاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم   الخميس يوليو 07, 2011 2:24 am

جزاك الله خير

واثآبك الله وجعله الله في موازين اعمآلك ..
عوافي ع الطرح
احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فطنة وذكاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الأساسية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: